كيف تربح المال من اليوتيوب ؟؟ استراتيجيات فعالة ونصائح مهمة 2022

لطالما تبادر إلى ذهن الكثيرين منا هذا السؤال، كيف تربح المال من اليوتيوب ؟ والإجابة الأسهل والأكثر ترداداً على الألسن هي أن الربح يتم من خلال الإعلانات طبعاً. ولكننا نجيب بدورنا أنها ليست الطريقة الوحيدة، أو ليست  أفضل طريقة.

فيوتيوب هو نصف الإنترنت، حيث أن 1.9 مليار مستخدم يسجلون الدخول كل شهر. وفي الوقت نفسه، يتم تحميل 500 ساعة من الفيديو على الموقع كل دقيقة.

لذلك أنت تعلم بالفعل أن هذا المقال لن يكون حول مدى سهولة تحصيل الأرباح من خلال عائدات الإعلانات من مشاهداتك على يوتيوب. وإنما سنتعمق فيه أكثر لكي نجيب بطريقة تفصيلية وبطرق استراتيجية عن السؤال الصعب:  كيف تربح المال من اليوتيوب .

كيف تربح المال من اليوتيوب برنامج شركاء يوتيوب

كيف تربح المال من اليوتيوب

إذا كنت تبحث عن طرق جديدة لتوليد الدخل، فقد تتساءل كما ذكرنا كيف تربح المال من اليوتيوب ؟ حسنًا، هناك مجموعة متنوعة من الطرق المختلفة التي تمكنك من البدء في جني الأرباح على النظام الأساسي للمنصة، ويتمحور معظمها حول إنشاء محتوى فيديو مقنع. وفيما يلي نظرة على بعض مصادر الدخل الشائعة المتوفرة على يوتيوب:

1 . انضم إلى برنامج شركاء يوتيوب

إذا كنت تتساءل كيف تربح المال من اليوتيوب ، فمن الضروري بل لابد أن تكون على دراية مسبقة بِـ برنامج شركاء يوتيوب وكيفية عمله. حيث أن منشئوا المحتوى على يوتيوب لن يتمكنوا من استثمار أي من مقاطع الفيديو الخاصة بهم حتى يتم قبولهم في برنامج شركاء يوتيوب.

فعندما تضم قناتك 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة عامة، ستتم مراجعتها من قبل إدارة المنصة لتقييمها إذا استوفت الشروط الضرورية للانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب .

هذا يعني أنك لن تكون قادرًا على تحقيق أي عائد حتى تصل إلى هذه الأرقام، لذلك من الضروري الاستمرار في إنشاء المحتوى وزيادة مدى وصول قناتك. ويمكنك التقدم بطلب لتحقيق الدخل بمجرد استيفاء معايير البرنامج.

كيفية تمكين تحقيق الدخل على يوتيوب أو طلب الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب :

  • سجّل الدخول إلى حساب يوتيوب الذي تنوي تحقيق الدخل منه.
  • انقر فوق رمز حسابك في الزاوية اليمنى العليا، ثم انقر فوق "استديو يوتيوب YouTube Studio".
  • من القائمة اليمنى، اختر ميزات أخرى > تحقيق الدخل.
  • انتقل إلى شروط برنامج شركاء يوتيوب وانقر فوق موافق.
  • اربط حساب جوجل ادسنس إذا كان موجوداً أو أنشئ حسابًا جديدًا لقناتك.
  • حدد تفضيلات تحقيق الدخل.
  • بعد اتخاذ هذه الخطوات، ارجع إلى لوحة القيادة وافتح علامة التبويب Analytics على اليسار. وفي الشاشة التالية، حدد الإيرادات من الأعلى ثم قم بالتمرير لأسفل حتى ترى مخطط الإيرادات الشهرية المقدرة. حيث سيعطيك المخطط فكرة عن إيراداتك الشهرية المتوقعة.

كم عدد المشاهدات التي تحتاجها لكسب المال على يوتيوب؟

لا يرتبط عدد المشاهدات التي تحصل عليها مقاطع الفيديو الخاصة بك بأرباحك على يوتيوب. فإذا حصلت على آلاف المشاهدات، ولكن دون أن ينقر أحد على إعلاناتك أو يستهلك المحتوى، فلن تكسب أي أموال.

حيث يحتوي يوتيوب أيضًا على معايير للدفع للناشرين الذين يعرضون الإعلانات على قنواتهم، وأكثرها اهمية هي أنه يجب على المشاهد النقر فوق الإعلان أو مشاهدته بالكامل لكسب المال.

ومع ذلك، لم يعد الأمر يقتصر على المعلنين لكسب الأرباح. بل توجد الآن برامج مثل يوتيوب بريميوم مثلاً لمساعدتك في كسب المال دون النقر على الإعلانات أو استهلاك المحتوى.

2 . يوتيوب بريميوم  YouTube Premium

كيف تربح المال من اليوتيوب بجانب تشغيل اعلانات القنوات؟  يوتيوب بريميوم هو الجواب.

ويوتيوب بريميوم هي خدمة عضوية مدفوعة تمكّن الأشخاص من مشاهدة مقاطع الفيديو خالية من الإعلانات. دون أن يتعين على منشئي المحتوى فعل أي شيء، سيحصلون تلقائيًا على تدفق ثاني للإيرادات عندما يقوم أعضاء يوتيوب بريميوم بتشغيل مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

وكما هو الحال مع قواعد تحقيق الدخل على يوتيوب للإيرادات القائمة على الإعلانات، فإن معظم الإيرادات الناتجة عن رسوم العضوية المميزة ستذهب إلى المنشئين (يعتمد إجمالي توزيع الإيرادات على مقدار مشاهدة الأعضاء المميزين للمحتوى الخاص بك).

إضافة إلى ذلك، سيحصل الأعضاء المميزون أيضًا على فرصة لتنزيل مقاطع الفيديو الخاصة بك ومشاهدتها في وضع عدم الاتصال وتشغيلها في الخلفية، مما يساهم في زيادة المشاهدات أيضاً.

كيف تربح المال من اليوتيوب برنامج شركاء يوتيوب

3 . عرض عضويات بالقناة للمشتركين

عندما تحصل قناتك على أكثر من 30000 مشترك، يمكنك إضافة مصدر دخل آخر من خلال الاستفادة من عضويات القناة.

فهذا هو المكان الذي يدفع فيه المعجبون 4.99 دولارًا شهريًا مقابل حزمة عضوية تتضمن امتيازات مثل الوصول المبكر إلى مقاطع الفيديو والدردشة المباشرة للأعضاء فقط والرموز التعبيرية الحصرية والمزيد.

كما سيتم من خلال العضويات أيضاً تمييز الأعضاء في التعليقات والدردشة الحية من خلال شارات خاصة بهم فقط.

ونظرًا لأن الجماهير تدرك جيدًا أن جذب انتباه منشئي المحتوى على يوتيوب يمكن أن يمثل تحديًا حقيقيًا، فمن المنطقي أن تتخذ هذه الخطوة وتبدأ بعرض عضويات في القناة على المشتركين. وهنا لديك إجابة أخرى حول سؤال كيف تربح المال من اليوتيوب .

نصيحة مهمة: استخدم مقاطع الفيديو الخاصة بك لتذكير الأشخاص بأنه يمكنهم أن يصبحوا أعضاء حصريين من خلال النقر على الزر "انتساب" على صفحتك.

4 . قم بعرض منتجات العلامات التجارية على قناتك

تدرك الشركات جيدًا الإمكانات التي تتمتع بها قنوات يوتيوب التي تضم عدداً كبيراً من المتابعين، وهم يتطلعون دائمًا إلى استغلال ذلك لتنمية أعمالهم الخاصة.

وبمجرد حصولك على عدد كبير من المتابعين على المنصة، من المحتمل أن تتلقى الكثير من العروض من الشركات التي ستطلب منك الترويج لمنتجاتها مقابل المال.

لذا، فكر في أن تصبح تابعًا لهذه العلامات التجارية وقم بتضمين المنتجات والترويج لها في مقاطع الفيديو الخاصة بك.

وهذه الطريقة يمكن أن تكون طريقة رائعة لتوليد بعض الإيرادات الإضافية، ولكن كن حذرًا عند القيام بذلك، حيث يدرك المشاهدون جيدًا عندما يتم الإعلان عن شيء ما، فلا تكن ملحاحاً أو مندفعاً زيادة على اللزوم أثناء الترويج لهذه المنتجات.

نصيحة أخرى مهمة : قم فقط بالترويج للمنتجات التي تعتقد أنها ستكون ذات قيمة لجمهورك، والكشف عن الشراكة مع العلامات التجارية لمشاهديك سيساعدك على الامتثال لسياسات يوتيوب أيضاً.

5 .  تحقيق الدخل من البث المباشر عبر "super chat "

 Super Chat هي طريقة جديدة وشائعة لكسب المال من اليوتيوب. حيث تتيح هذه الميزة لجمهورك شراء رسائل الدردشة المميزة، وفي حالات معينة، قم بتثبيتها في الجزء العلوي من قسم التعليقات في البث المباشر. لذلك، عندما تبدأ البث المباشر على يوتيوب، يمكنك استخدام Super Chat لتحقيق الدخل من البث.

تتراوح معدلات تحقيق الدخل على يوتيوب من ـ Super Chat من 1 دولار إلى 500 دولار، وتحصل الشركة على 30٪ من الأرباح. وبالنسبة لأي شخص يتساءل عن كيفية جني الأموال من Super Chat ، فإن المفتاح هو تنظيم البث المباشر والترويج له.

حيث يمكنك الترويج له في مقاطع الفيديو وعلى منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى.

كيف تربح المال من اليوتيوب برنامج شركاء يوتيوب

6 . روج لمنتجاتك الخاصة

لا يهم ما إذا كنت تدير بالفعل نشاطًا تجاريًا إلكترونيًا، أو إن كنت تريد فقط تعلم كيف تربح المال من اليوتيوب ، فإنها فكرة رائعة أن تروج لمنتجاتك على قناتك. حيث يمكنك الترويج لها في كل من مقاطع الفيديو الخاصة بك، وأن تحث المتابعين على الذهاب إلى موقعك أو متجرك الإلكتروني، وهي طريقة رائعة أيضاً للحصول على المزيد من الحركة في موقع الويب الخاص بك .

وإذا لم تكن قد قمت بالفعل بإعداد متجرك، فيمكنك استخدام منصة شوبفاي Shopify لإعداد متجرك الخاص بكل سهولة. وبمجرد إنشاء متجرك وتشغيله، يمكنك بيع المنتجات التي من المنطقي الترويج لها لجمهورك، سواء أكان ذلك سلعًا، أو مجرد عناصر تعتقد أن المشاهدين سيهتمون بها.

كيف تربح المال من اليوتيوب عن طريق مقاطع الفيديو

إليك بعض النصائح الرائعة التي ستحتاج إلى وضعها في الاعتبار عند إنشاء محتوى على يوتيوب يمكّنك من جني الأرباح الوفيرة:

1 . حاول أن تجعل مقاطع الفيديو الخاصة بك أطول من 10 دقائق

عندما تنشئ مقاطع فيديو على يوتيوب تزيد مدتها عن 10 دقائق، ستكون لديك فرصة أكبر في جني المزيد من الأموال من خلال عائدات الإعلانات.

فمن المرجح أن تحصل مقاطع الفيديو التي تزيد مدتها عن 10 دقائق بوقت مشاهدة أعلى، مما يساهم بشكل إيجابي في مقدار عائدات الإعلانات التي يمكن أن تحققها. أيضًا، ستظهر مقاطع الفيديو التي تكون بمتوسط وقت مشاهدة أعلى في مكان أعلى في نتائج بحث يوتيوب، مما يعني أن هناك فرصة أكبر لعرض المحتوى الخاص بك للمستخدمين.

2 . تعاون مع مستخدمي يوتيوب آخرين

أحد الأساليب التي يمكنك استخدامها لكسب المال من مقاطع فيديو يوتيوب هو التعاون مع مستخدمي يوتيوب الآخرين.

فهذه الطريقة الرائعة ستسمح لك بتنمية تواجدك على يوتيوب وإضافة محتوى فريد إلى قناتك. لذا، قم ببعض الأبحاث عن مستخدمي يوتيوب النشطين في مجال تخصصك وتواصل معهم بفكرة عمل فيديو مشترك، وهم بدورهم سيكونون مهتمين على الأرجح بالتعاون.

3 .  إنشاء محتوى تفاعلي وجذاب

يعد المحتوى التفاعلي المميز من الأمور الحيوية التي تساهم في نجاح قناتك على يوتيوب.

حيث يبحث مستخدمو يوتيوب دائمًا عن مقاطع فيديو تحفزهم أو تمنحهم قيمة ما. فإذا كان بإمكانك تزويد جمهورك بمحتوى فيديو على هذا النحو، فمن المحتمل أن يشاهدوا الفيديو بأكمله، ويعودوا لمشاهدة المزيد من محتوى الفيديو الذي تقدمه في المستقبل.

نصيحة مهمة: تعمق في تحليلات يوتيوب لمعرفة المجموعة السكانية التي تولي مزيدًا من الاهتمام لمقاطع الفيديو الخاصة بك. حيث سيعطيك القيام بذلك فكرة أفضل عن نوع المحتوى المراد إنشاؤه. على سبيل المثال لا الحصر، إذا وجدت أن مقاطع الفيديو الخاصة بك أكثر شيوعًا أو تُشاهد بكثرة في دولة "مصر"، فيمكنك محاولة استخدام بعض الكلمات العامية المفضلة لديهم في مقاطع الفيديو.

كيف تربح المال من اليوتيوب بدون عمل مقاطع فيديو

الطريقة الوحيدة لكسب المال من اليوتيوب دون إنشاء مقاطع فيديو هي إعادة استخدام محتوى الآخرين. فمما لا يعرفه الكثير من الأشخاص، أن لدى منصة يوتيوب مكتبة ضخمة من مقاطع الفيديو التي تندرج تحت "ترخيص المشاع الإبداعي".

حيث تمكّنك بعض أشكال الترخيص من نشر مقاطع فيديو لأشخاص آخرين على قناتك وكسب المال منها. على سبيل المثال، إذا وجدت مقطع فيديو منشورًا بموجب ترخيص المشاع الإبداعي، فيمكنك استخدامه وحتى إجراء تعديلات عليه ليعكس لمستك الخاصة.

كيف يتم الدفع لك على موقع يوتيوب؟

قد يرغب أي شخص في معرفة كيفية طريقة الدفع وجني الأموال من يوتيوب. وإجابة على هذا التساؤل، ستحتاج إلى إعداد بعض الأشياء لتتلقى المدفوعات من الشركة.

أولاً، قم بالتسجيل للحصول على حساب جوجل ادسنس باستخدام الجيميل Gmail الخاص بك، ثم حدد اختيارك للدفع عبر التحويل الإلكتروني.  

واعتمادًا على موقعك، قد تحتاج أيضًا إلى إرسال تفاصيلك الضريبية أثناء إنشاء حساب ادسنس الخاص بك. وبمجرد إعداد حساب ادسنس، يمكنك طلب الدفع بعد أن تستوفي الحد الأدنى للدفع.

كما نرى، فإن الربح من اليوتيوب لا يقتصر على الإعلانات فحسب، بل هناك الكثير من الطرق والاستراتيجيات الفعالة، التي بيّناها أعلاه، ستساعدك على جني الأرباح المعقولة بل والوفيرة من هذه المنصة الضخمة.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>