كيفية حساب ارباح اليوتيوب – شرح مفصل 2022

لا يزال هناك الكثير من المتشككين في هذا العالم الذين لا يعتقدون أنه بالفعل يمكن أن تكون ارباح اليوتيوب بهذا القدر من الكثرة والوفرة.

ولكن الحقيقة التي لا يمكن نكرانها أن هناك العديد من قصص النجاح لأشخاصٍ صنعوا ثرواتهم عبر الإنترنت. واليوتيوب هو مجرد طريقة من العديد من الطرق التي يمكن من خلالها صناعة شهرة وثروة كبيرة على الإنترنت، وإذا كنت محظوظًا قليلاً فستصبح مليونيراً بالفعل.

لذا، دعونا نتعرف في هذا المقال على ارباح اليوتيوب والكيفية التي يتم بها حسابها من قبل المالك الرسمي، إضافة إلى الإجابة عن بعض الأسئلة التي لطالما شغلت الكثير منا.

كيفية حساب ارباح اليوتيوب - مفصل 2022

كم ارباح اليوتيوب في أيام القناة الأولى

من غير المحتمل أن تربح أي شيء عند نشر أول مقطع فيديو على يوتيوب،فلا شيء يأتي دفعة واحدة، بل يجب البدء من الصفر.

ومن الناحية النظرية، يمكنك التسجيل للحصول على حساب جوجل ادسينس وتمكين قناتك لتحقيق الدخل من اللحظة التي تُنشِئ فيها قناة على يوتيوب. ولكن من الناحية العملية، من غير المحتمل أن تربح أي أموال حقيقية حتى تقوم بتكوين حركة مرور حقيقية على قناتك، وتجذب الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، وليس من خلال اتباع طريقة مختصرة كالاستعانة بخدمات ومواقع شراء المتابعين والمشاهدات.

وبالنسبة للإعلانات، فلا تتوقع نسبة عالية من المشاهدات، لأنك يجب أن تخفض سقف توقعاتك، وأن تكون على يقين (في البداية) أن نسبة صغيرة فقط من المشاهدين سينقرون على الإعلانات الموجودة في مقاطع الفيديو الخاصة بك، وحتى لو تم النقر على الإعلان فسيتطلب الأمر أكثر من مجرد نظرة خاطفة، بل يجب مشاهدة 30 ثانية من الإعلان على الأقل ( أو نصفه إذا كان قصير جداً) حتى يتم احتسابه والدفع لك.

 وفي هذه الحالة، أي إذا نقر المشاهدون على إعلاناتك أو شاهدوها لفترة كافية لكسب الدخل، فسوف تتشارك أي عائد إعلاني مع يوتيوب. ويجب أن تعلم أنك لن تستطيع سحب أي مبلغ من هذه العائدات حتى تصل إلى 100 دولار.

والقاعدة المتعارف عليها والتي يجب أن تضعها نصب عينيك هي أنه: في الأيام الأولى لقناتك، ستبني سمعة طيبة وليس دخلاً.

أما أحد المجالات التي قد تبدأ في جني الأموال منها بمحدودية من خلال اليوتيوب، هو اختيار موضوع شائع (منتج أو خدمة) والتسويق له بالعمولة. على سبيل المثال، إذا استعرضت في مقاطع الفيديو الخاصة بك نوعًا شائعًا من المنتجات، وقمت بربطها بصفحة مبيعات تابعة لهذا المنتج، فقد تبدأ في كسب المال بهذه الطريقة.

وبالطبع، بعض المجالات أسهل من غيرها لكسب ارباح اليوتيوب، لذلك إذا كنت تأمل أن تعيش يومًا ما من عائدات قناتك، فإن إنشاء قناة تتمحور حول مواضيع تثير اهتمام الناس في أيامنا الحالية سيساعدك. ومن المحتمل أن يكون المجال الأكثر نجاحًا هو الألعاب. فالألعاب في هذه الأيام هي صناعة ضخمة في حد ذاتها، والعديد من اللاعبين اليوم لديهم مستويات معقولة من الدخل.

كيفية حساب ارباح اليوتيوب - شرح مفصل

كيفية معرفة ارباح اليوتيوب

تقوم شركة جوجل (وهي المالك الفعلي لمنصة يوتيوب) باعتماد حد ثابت لحساب ارباح اليوتيوب.

والذي يتمثل طبعاً بأن تدفع شركة جوجل 58% من العائدات  لليوتيوبر، وهذا يعني أن كل 100 دولار يدفعها المعلن، تدفع جوجل منها لليوتيوبر 58 دولار.

مع العلم أن الأسعار  التي يدفعها المعلن تتراوح بين 0.04 دولارًا أمريكيًا إلى 0.21 دولارًا أمريكيًا لكل مشاهدة، ولكن في المتوسط  0.10 دولار لكل مشاهدة.

وهذا يعني بالمتوسط أن قناة اليوتيوب يمكن أن تحقق 10 دولار لكل 1000 مشاهدة للإعلان، أي ما يعادل من 3 إلى 5 دولارات الربح الفعلي لكل 1000 مشاهدة (حسب النسبة المعتمدة من الشركة للعائد الذي تربحه أنت من القناة).

بعض العوامل المهمة التي تحدد ارباح اليوتيوب

هناك عوامل لا يمكن التغاضي عنها بل يمكن القول أنها المحور الرئيسي والمرتكز الذي يحدد مقدار ارباح اليوتيوب بشكل عام وأرباح قناتك بشكل خاص، وتشمل ما يلي:

  • إعلانات النقرة الواحدة وإعلانات ال 1000 مشاهدة: حيث أن هناك بعض الاعلانات التي يتم الدفع لها مقابل كل نقرة وهي (СРС)، وهناك إعلانات يتم الدفع لها مقابل كل 1000 مشاهدة للإعلان وهي (СРМ)، ويمكنك الاعتماد والاختيار بينها حسب طلبك وما ترغب به أنت على قناتك.
  • الدخل مقابل 1000 مشاهدة يختلف باختلاف المكان: مما لا شك فيه أن دخل القناة والمشاهدات يختلف حسب بلد أو مكان المشاهدين، فعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا أخذنا دول الخليج العربي وتحديداً قطر مثالاً فإن ال 1000 مشاهدة للإعلانات من قطر قد تجلب 7 دولار، بينما 1000 مشاهدة من العراق مثلاً قد تجلب أقل من دولار واحد، أما من سوريا فليس هناك أي أرباح تماماً من مشاهدة الإعلانات.
  • التفاعل: ونقصد بالتفاعل هنا تفاعل المشاهدين مع الإعلان المطروح، فكلما كان تفاعلهم أكبر مع هذا الإعلان، كلما استفدت أنت وزاد ربحك أكثر.
  • المحتوى الذي تقدمه القناة: من المعروف لجميع مستخدمي يوتيوب أن المحتوى المقدم في القناة يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على ارباح اليوتيوب. ومن الطبيعي ان تختلف الأرباح والمكاسب حسب نوع المحتوى، فعلى سبيل المثال، إن ما تجنيه من تقديم محتوى ترفيهي ليس كالربح الذي تجنيه من تقديم محتوى إخباري.

لذا، ضع في اعتبارك أن جميع هذه العومل وغيرها تسهم وتؤثر بشكل كبير على ارباح اليوتيوب التي تجنيها من قناتك، فحاول أن تحقق المستطاع منها والذي يحقق لك أكبر قدر ممكن من الربح.

ارباح قنوات اليوتيوب على ماذا تعتمد بالتحديد

نسب الارباح تعتمد بشكل أساسي في قنوات اليوتيوب على العديد من الأسس والمرتكزات التي حددتها الشركة المالكة مسبقاً وهي:

  • البلد أو المنطقة التي ينحدر منها المتابعين والمشاهدين والمشتركين.
  • مجال تخصص القناة والمواضيع التي تناقشها وجودة المحتوى الذي تقدمه.
  • بالطبع عدد المشاهدات والمستوى الذي يتم التفاعل به مع الإعلان المنشور ونسبة النقر عليه ووقت المشاهدة لاحتسابه.
  • نوع الإعلان وماهيته.

ما هي الدول الغنية التي يجب استهدافها في المحتوى لزيادة الارباح

تختلف ارباح اليوتيوب كما ذكرنا آنفاً من منطقة إلى أخرى ومن قارة إلى أخرى. فبالنسبة للدول العربية، فإن الاستهداف الأنجع يكون لدول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام والتي تشمل ( السعودية وقطر وعمان والبحرين والإمارات والسعودية والكويت).

أما بالنسبة إلى الدول الغربية، فالاستهداف الأمثل في المحتوى يكون لدول الاتحاد الأوروبي بشكل عام وأمريكا أيضاً.

كيف يمكنك استهداف دولة بعينها دوناً عن الدول الأخرى؟

لطالما طُرح هذا السؤال من قبل مستخدمي يوتيوب، كيف يمكن استهداف دولة بمحتوى الفيديو بحد ذاتها دون الدول الأخرى؟

والجواب أنه يمكن ذلك عبر تقديم محتوى من الدولة المستهدفة وكتابة اسم الدولة في عنوان الفيديو، فهذا ما سيساعد على ظهور محتوى الفيديو الخاص بك لأشخاص أكثر في هذه الدولة المستهدفة بالتحديد.

كيفية حساب ارباح اليوتيوب - مفصل 2022

معادلة بسيطة تشرح لك طريقة ارباح اليوتيوب

لتفهم طريقة تحصيل الارباح من قنوات اليوتيوب إليك مايلي:

  • أصحاب المحتوى أو اليوتيوبرز يقومون بنشر الفيديو الخاص بهم.
  • يقوم المعلنون بشراء إعلانات أو صنعها لنشرها على اليوتيوب.
  • تقوم منصة يوتيوب بوضع الإعلانات في مقاطع الفيديو عبر تعاقدات محددة مسبقة مع أصحاب المحتوى والقنوات.
  • المشاهدين بشكل عام لهذه المقاطع يرون هذه الإعلانات، وكلٌّ حسب مدة المشاهدة ومنطقة المشاهدة.
  • اليوتيوبر يتقاضى أجر هذه المشاهدات بطريقتين هما: الربح أو الأموال وذلك عبر:

طرق سحب ارباح اليوتيوب

لتسهيل الأمور على مستخدمي يوتيوب بشكل عام، فإن المنصة ومالكها الأساسي يتيحون ويوفرون أكثر من طريقة يمكن للمستخدم سحب ارباح اليوتيوب من خلالها، والتي تتمثل فيما يلي:

1 . السحب عن طريق التحويلات المصرفية المعروفة.  حيث تحتاج للقيام بذلك بأن يكون لديك حساب بنكي، ثم تربطه مع خدمة جوجل ادسنس أو برنامج شركاء يوتيوب حسب طريقة الربح.

2 . يمكن سحب الأرباح أيضاً عن طريق الشيكات، وهي الطريقة التي ستفقدك بعض الأموال كعمولة مضافة، كما أنها غير مريحة بتاتاً وستستغرق الكثير من الوقت. لذا، لا ينصح بها.

3 . يمكن كذلك سحب الأرباح عبر ويسترن يونيون أو خدمة بايبال، وستحتاج فقط إلى إضافة معلومات شخصية صحيحة وحقيقية لكي يتم اعتمادها رسمياً مع بعض التوثيقات التي تعتبر سهلة نسبياً.


رأينا مما سبق أن ارباح اليوتيوب يمكن أن تصل إلى آلاف بل ملايين الدولارات شهرياً حسب نوع القناة والمواضيع التي تتناولها وشهرتها، وكل ذلك طبعاً يستغرق الجهد والصبر والوقت. لذا، من غير المعقول أن يصل مستخدم اليوتيوب إلى الشهرة العالمية دون المواظبة والإصرار والتفاؤل مع الإيمان التام والشغف بالمحتوى الذي يقدمه.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>