كيفية زيادة مشتركين يوتيوب لتنمية قناتك دون أي تكاليف 2022

تضم منصة يوتيوب ملياري مستخدم تقريباً، وهو ما يمثل أكثر من 25٪ من سكان العالم بأسره. ورغم ذلك، فإنك عندما تبدأ في إنشاء قناة على اليوتيوب، لن يتابعك أو يشترك في قناتك من هؤلاء المليارين إلّا النّزر اليسير.

وبالمقابل، ومثل العديد من منشئي المحتوى على يوتيوب، ستجد أنك تحصل على الكثير من المشاهدات، ولكن قلة قليلة فقط من المشتركين.

وهذا الأمر جيد، فالمشاهدات مهمة، ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء قناة على يوتيوب نابضة بالحياة، وترغب أيضاً في أن تميّز نفسك كقائد فكري على المنصة، فأنت بحاجة إلى أكثر من مجرد مشاهدات. أنت بحاجة إلى مشتركين.

وفي هذه المقالة، سنشاركك بنصائح عملية لمساعدتك على زيادة مشتركين اليوتيوب مجانا حتى تتمكن من تنمية قناتك لتصبح من القنوات المهمة والنشطة.

زيادة مشتركين يوتيوب

ما الذي يجعل زيادة مشتركين يوتيوب مهماً

أحياناً تتساءل عندما تحصل على مشاهدات كثيرة على يوتيوب ما إذا كان بالفعل عدد المشتركين مهم لنجاح القناة.

والجواب نعم بالتأكيد، هم كذلك. فسياسات منصة يوتيوب وشروطها في حال أردت الربح من قناة اليوتيوب الخاصة بك هي أن تصل مشاهداتك إلى 4000 ساعة مشاهدة عامة مع 1000 مشترك خلال مدة أقصاها سنة لتستطيع الانضمام إلى برنامج شركاء يوتيوب.

كما أنه يمكنك الاعتماد عليهم لمشاركة المحتوى الخاص بك على يوتيوب لمساعدتك في زيادة عدد المشتركين وجذبهم إلى قناتك من خلال التسويق الذي يقومون به إذا ما كان محتوى قناتك يعجبهم.

هل يجب عليك شراء مشتركين يوتيوب؟

إذا كنت تحب أن تختصر الطريق وتدخل مباشرة في عالم المال والأعمال دون بذل أي جهد او اكتساب خبرات متراكمة تساعدك مع مرور الزمن، فيمكنك الاستعانة بمصادر خارجية وإنفاق المال لشراء مشتركي يوتيوب من مواقع تساعدك على فعل ذلك خلال فترات قصيرة للغاية مع تزويدك بمشتركين حقيقيين ونشطين بطرق مشروعة طبعاً.

ولكن قبل أن تفعل ذلك، ضع في اعتبارك هذا: ما القيمة التي سيحققها المشتركون إذا لم يكونوا مهتمين حقًا بما تريد قوله؟ ونقصد بالقيمة هنا القيمة المعنوية طبعاً، أي أنهم عبارة عن مشتركين يقدمون هذه الخدمات كوظيفة يعملون بها لا أكثر، لذا لا يمكنك الاعتماد عليهم في أوقات الأزمات من ناحية الدعم المعنوي والإخلاص والثقة.

إنما بدلاً من ذلك، يجب أن تركز أكثر على زيادة مشتركين يوتيوب بطرق واقعية وبجهد ذاتي تكسب من خلاله عقولهم وقلوبهم بحيث يمكنك الاعتماد عليهم والاتكال على ثقتهم في أصعب الأزمات والظروف التي تواجه كل مؤثر على هذه المنصات الضخمة. وفيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على زيادة مشتركين اليوتيوب مجانا التي وجدناها أكثر فاعلية.

زيادة مشتركين يوتيوب

طرق تساعدك على زيادة مشتركين يوتيوب

إذا كنت قد بدأت للتو، فننصحك بالاطلاع على دليلنا لإنشاء قناة على يوتيوب . حيث سيساعدك هذا على البدء بشكل صحيح ويتضمن الكثير من النصائح للمبتدئين على يوتيوب الذين يحتاجون إلى إنشاء قناتهم وتحسينها قبل القلق بشأن الحصول على المزيد من المشتركين.

والآن، دعنا نركز أكثر على الخطوات التالية القابلة للتنفيذ، والتي يمكنك اتخاذها لمساعدتك على زيادة مشتركين اليوتيوب مجانا وجذبهم.

1 . اطلب من المشاهدين الاشتراك

إذا كنت ممن يستخدمون يوتيوب بكثرة، فأنت تعرف وتشاهد حتماً الكثير من منشئي المحتوى على يوتيوب الذين يطلبون من متابعيهم الضغط على زر الاشتراك في القناة ووضع الإعجابات والتعليقات لكي يستمروا في تقديم ما يقدمونه لهم من محتوى.

 وهذا ليس من الأمور العبثية بالطبع، بل هي إحدى الاستراتيجيات والطرق التي يلجأ لها منشئو المحتوى لـ زيادة مشتركين يوتيوب وتحفيزهم على مشاهدة ومتابعة المزيد من المحتوى المهم.

ومنطقياً، فأنت قد خصصت الوقت والطاقة لإنشاء محتوى تفتخر به، أليس كذلك؟ فإذا كنت لا تطلب من المشاهدين الاشتراك في قناتك في كل مقطع فيديو، فقد يبدو أنك لا تقدّر المحتوى الخاص بك. وإذا كنت لا تقدر المحتوى الخاص بك، فلماذا يجب على مشاهديك تقديره ومشاهدة المزيد منه؟

ولجذب المزيد من المشاهدين، تأكد من أن توضح لهم باستمرار سبب أهمية قناتك واهمية المحتوى الذي تقدمه.

2 .  إنشاء محتوى جذاب يساعدك على زيادة مشتركين اليوتيوب مجانا

بلا شك، يجب عليك إنشاء محتوى ممتع وجذاب إذا كنت تريد أن يشترك الناس في قناتك. ويتضمن ذلك القيام بأشياء جذابة تشد الانتباه مثل إضافة العناصر المرئية إلى المحتوى الخاص بك دون اللجوء إلى السرد المكثّف والممل بلا أي عناصر مرئية أو توضيحية تدعم المحتوى، وتضمين شاشات نهاية وبداية ملائمة متعلقة بنفس الموضوع، ولا ينتهي الأمر عند هذا الحد.

بل تحتاج أيضًا إلى إنشاء محتوى يتناسب ويتلاءم ويتواءم مع وضع الجمهور المستهدف، لكي تقوّي أواصر الصلة بالجمهور المحدد الذي تحاول الوصول إليه. وللحفاظ على رسالتك والبقاء على المسار الصحيح، من المفيد تحديد ما سوف تتحدث عنه والنقاط الرئيسية التي تريد تغطيتها.

ولست مضطرًا إلى كتابة نص الفيديو الخاص بك كاملاً كلمة بكلمة، بل يمكنك وضع مخطط تفصيلي يركز على النقاط الرئيسية والذي يعد مفيداً للغاية.

كما يجب أن يتضمن الفيديو الخاص بك الأقسام التالية:

  • عنوان جذاب ذو كلمات تلفت الانتباه، وحاول أن يكون فضولياً وقصيرًا وجذابًا ومثيرًا للاهتمام.
  • مقدمة: تضمين المقدمات اختياري، ولكن إذا اخترت تضمين واحدة فهذا أفضل بالتأكيد.
  • النص الأساسي: تحدث فيه أو قم بتضمين الرسالة الرئيسية التي تريد نقلها إلى المشاهدين. يجب أن يكون المحتوى أصليًا وأن يتضمن أمثلة وإثباتات تدعمه.
  • في النهاية عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: ما الذي تريد أن يفعله المشاهدون بعد مشاهدة الفيديو الخاص بك؟ الاشتراك بالقناة على سبيل المثال أو إبداء بعض الآراء في التعليقات وما إلى ذلك.

3 . تفاعل مع جمهورك

الطريقة الوحيدة لبناء قاعدة مشتركين نشطة حقًا على يوتيوب هي من خلال التفاعل مع جمهورك. وهذا الأمر بسيط للغاية كأن تتابع أولئك الذين يتابعونك مثلاً، أو أن ترد على التعليقات، أو أن تطرح أسئلة على المشاهدين (أو الإجابة على أسئلتهم) في مقاطع الفيديو.

فكلما زاد تفاعلك مع قاعدة المشتركين في يوتيوب، أصبح من الأسهل ضبط المحتوى الذي تنشئه لجعله يتمحور حول كل ما يريدوه أو يطلبوه. وسيؤدي ذلك إلى إسعاد مشتركيك وجعلهم إحدى أدوات التسويق أيضاً لقناتك.

4 . النشر بشكل منتظم

إن نشر مقطع فيديو والتوقف لفترة طويلة جداً لن يؤدي إلى زيادة مشتركين يوتيوب بتاتاً، بل بدلاً من ذلك، يجب أن تكون منظماً أكثر، ليس فقط من خلال الالتزام بجدول نشر تعده مسبقاً، ولكن أيضًا بكيفية المشاركة والمحتوى الذي تغطيه.

حيث يريد المشاهدون معرفة أنهم إذا اشتركوا في قناتك، هل سيحصلون على المحتوى الذي يريدون مشاهدته. يعتمد ذلك على الموضوعات التي تتناولها في فيديوهاتك، وتنسيقها، وعدد المرات التي تنشر فيها. لذا، تحتاج إلى تقديم قناة متماسكة ومنظمة في البداية للمشاهدين.

ولابد أيضاً قبل البدء في إنتاج المحتوى ومحاولة الحصول على المزيد من المشتركين، تحديد موضوع قناتك، وعدد المرات التي ستضيف فيها مقاطع فيديو جديدة، ومن تستهدفه برسالتك.

5 . تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك والقناة

يعد تحسين مقاطع الفيديو والقناة أمرًا إلزاميًا. فهو لا يساعد فقط على تصنيف المحتوى الخاص بك في مرتبة أعلى على يوتيوب، ولكنه سيساعدك أيضًا على التأكد من وصول المحتوى الخاص بك إلى الأشخاص الذين تريدهم. وفيما يلي بعض الطرق للتحسين:

1 . العنوان

يمكن أن يساعد استخدام كلمة رئيسية مطابقة تامة في بداية عنوان الفيديو الخاص بك في التصنيف لأنه يخبر خوارزمية البحث في يوتيوب وكذلك المشاهدين بموضوع الفيديو الخاص بك. وعادةً ما تؤدي التصنيفات الأعلى إلى المزيد من المشاهدات والمشتركين.

3 . إنشاء مقطع دعائي لقناة اليوتيوب

يعطي المقطع الدعائي للقناة لمحة سريعة وواضحة ومباشرة للمشاهدين حول موضوع قناتك. حيث يمكنك إبراز علامتك التجارية وأنواع المحتوى الذي تنشره وجدول إصدار الفيديو الخاص بك. ونظرًا لوجود أكثر من 37 مليون قناة على يوتيوب، فمن المهم أن يكون المقطع الدعائي الخاص بك ممتعًا ومميزاً ليكون له تأثير حقيقي على الزوار الجدد لقناتك.

5 . قم بتضمين أقسام وقوائم تشغيل في قناتك

إذا كنت من مستخدمي يوتيوب وتنشر الكثير من مقاطع الفيديو، فستجعلك أنت والمشاهدين مرتاحين أكثر أثناء البحث والتنقل إذا نظمتها في أقسام وقوائم تشغيل. ويمكنك بعد ذلك تمييز الصفحة الرئيسية للقناة وتحسين قوائم التشغيل باستخدام الكلمات الرئيسية والعناوين والأوصاف.

2 . الوصف

تعتبر أوصاف مقاطع الفيديو، مثل العناوين، مؤشرًا ممتازًا لموقع يوتيوب والمشاهدين على أن الفيديو الخاص بك هو ما يبحثون عنه. ولتحسين أوصاف مقاطع الفيديو على قناتك، ستحتاج إلى تضمين الكلمات الرئيسية والروابط والمزيد.

( استخدام الروابط يتيح لك عرض مقاطع فيديو أخرى ذات صلة أو توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بكم).

4 . اجعل قناتك جذابة بصريًا

بالإضافة إلى إنشاء مقطع دعائي للقناة وتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك بحيث يسهل العثور عليها على يوتيوب، ستحتاج أيضًا إلى التأكد من أن قناتك على يوتيوب نفسها مثيرة للاهتمام وجذابة. ويتضمن ذلك استخدام صورة مثيرة للاهتمام للقناة بالإضافة إلى وضع وصف للقناة يتضمن كلمات رئيسية ضمن أول 100 إلى 150 حرفًا من وصف قناتك. ولا تنسَ تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ما.

6 . الترويج على منصات أخرى يساعدك على زيادة متابعين يوتيوب

إذا كنت ترغب في بناء جمهور كبير بسرعة، فستحتاج إلى الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك على منصات أخرى. وهذا يعني مشاركة محتوى يوتيوب الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي مثل انستغرام وتويتر وفيسبوك، أو في أي مكان يتواجد فيه جمهورك المستهدف.

ونظرًا لأن هدفك هو زيادة مشتركين يوتيوب وجذبهم، فإننا نوصي بإنشاء مقاطع فيديو تشويقية أقصر من المقطع الأساسي لمي تروج له على كل منصة مع توفير رابطًا لمقطع الفيديو الكامل على قناتك في اليوتيوب.

وبالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك لزيادة وصولك والحصول على المزيد من مشتركي يوتيوب مجاناً، كأن تضع روابط لمقاطعك في المنتديات وفي قسم التعليقات في المدونات، أو أن تلجأ إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي سيساعدك إلى الوصول إلى الكثير من الأشخاص.

7 . قم ببعض البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً

يعد يوتيوب محرك بحث (هو ثاني أكبر محرك بحث في العالم ). هذا يعني أن سيو يوتيوب مهم للغاية. ويبدأ تحسين محركات البحث (سيو) بالبحث عن الكلمات الرئيسية.

ويمكنك استخدام أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية أو المدفوعة مثل Google Keyword Planner و SpyFu. أو استخدم أداة تحسين محركات البحث الكل في واحد مثل SEMrush أو Ahrefs للعثور على أفضل الكلمات الرئيسية التي يمكنك استهدافها. ولن يساعدك استخدام هذه الأدوات في العثور على الكلمات الرئيسية المستهدفة فحسب، بل سيساعدك أيضًا في العثور على الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي ستمنحك أفكارًا لمحتوى جديد.

وكمعلومة مهمة، قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي لها حجم بحث مرتفع ولكن بدرجات منافسة منخفضة، وهو ما سجعلك تجد كلمات رئيسية يبحث عنها الكثير من الأشخاص ولكنها بنفس الوقت ليست مشبعة بالمحتوى بالفعل.

زيادة مشتركين يوتيوب

باتباع الخطوات الواردة في هذه المقالة، ستكون في طريقك إلى إنشاء محتوى جذاب وبناء علاقات أعمق مع المشاهدين. وسيؤدي هذا بطبيعة الحال إلى زيادة مشتركين يوتيوب المخلصين.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>