أسهل طريقة ل حساب ارباح اليوتيوب 2022

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم الأمور التي أثبتت فاعليتها خلال السنوات الأخيرة، ومدى تحقيقها لكسب شعبية كثيرة بين الناس والجماهير. ولكن ما ميز اليوتيوب أنه تقريبا المنصة الوحيدة التي تتقاسم الأرباح مع مقدمي المحتوى، فكم يربح اليوتيوبر؟ و كيف يتم حساب ارباح اليوتيوب ؟ وهل بالفعل يوجد موقع لحساب ارباح اليوتيوب ؟

مموقع لحساب ارباح اليويتوبحساب ارباح اليوتيوب

قبل معرفة طريقة حساب ارباح اليوتيوب يجب أن تعرف بعض الأساسيات لتحقيق الأرباح في اليوتيوب، والتي نلخصها في التالي :

  • أولا لابد من معرفة أن شركة جوجل تقوم بدفع ما حوالي نسبته 58% من الأرباح المختلفة لليوتيوبرز. ببساطة كل 100 دولار أمريكي يدفعها المعلن، فإن شركة جوجل تقوم بدفع 58 دولار.
  • الارباح تعتمد على المشاهدات وليس على عدد المشتركين. فيديو شاهده 100 الف شخص سيحقق أرباح بناء على هذه المشاهدات حتى ولو كان عدد المشتركين 0.
  • الأرباح تختلف من قناة لأخرى على حسب مكان المشاهدين. 1000 مشاهدة من امريكا يمكن ان تحقق 12 دولارا بينما 1000 مشاهدة من السعودية أو مصر ربما تحقق 1-3 دولار فقط.
  • لأرباح تختلف من قناة لأخرى على حسب موضوع الفيديو. ففيديو عن الاستثمار او العقارات سيحقق أرباحا اكثر من فيديو عن لعب الاطفال او الطبخ

حساب ارباح اليويتوبموقع حساب ارباح اليوتيوب

بعد أن عرفنا كيف تحسب الارباح، دعنا نتعرف على افضل موقع ارباح قنوات اليوتيوب والذي يعطيك فكرة تقريبة عن كمية الارباح التي تحققها قناة معينة. الموقع اسمه سوشيال بليد Social Blade وطريقة عمله جدا سهلة؛ مجرد أن تكتب اسم القناة في شريط البحث سيعطيك تقريرا كاملا عنها من حيث عدد المشتركين، عدد المشاهدات، كم مشترك ينضم للقناة يوميا والأهم بكل تأكيد كم تربح القناة. الأرقام من وجهة نظري مبالغ فيها بعض الشيء، خصوصت للقنوات العربية، فطريقتي الشخصية أن اقسم الرقم على 3 لأحصل على رقم أقرب للواقع. سأذكر الخظات التفصيلية لاستخدام الموقع، بينما ان كنت تفضل الفيديو فيمكنك أيضا مشاهدة هذا المقطع من دورة احتراف اليوتيوب.

  • في البداية يجب الدخول إلى الموقع، ثم بعد ذلك يتم كتابة اسم القناة الخاصة بك على اليوتيوب والمرغوب حساب الأرباح الخاصة بها. كما أنه من الممكن ألا تظهر فيتم كتابة الاسم مرة أخرى.
  • ثم بعد ذلك تظهر قائمة منسدلة فيها نتائج البحث. كذلك يجب عليك إدخال اسم القناة مرة أخرى من خلالها. وبعد ذلك تظهر الإحصائيات الخاصة بالقناة المطلوب حساب الأرباح المختلفة لها.
  • بعد ذلك يتم الدخول إلى الحقل المكتوب عليه الأرباح الشهرية المقدرة. حيث أنه من خلال اختيار هذا الحقل سوف تظهر النتائج المختلفة للأرباح الشهرية التي توجد لهذه القناة التي تم إدخال اسمها.
  • تعتبر هذه هي الخطوات التي يتم من خلالها حساب الأرباح المختلفة للقناة. كما أنه على سبيل المثال فإن أرباح أكبر قناة على اليوتيوب تتراوح ما بين رقمين هما: 843.4 ألف دولار أمريكي، وبين 13.5 مليون دولار. حيث أنه يمكن معرفتها من خلال معرفة المبلغ التقريبي للإيرادات. فيتم إضافة الحد الأدنى للقيمة إلى الحد الأقصى وبعدها يتم قسمة النتيجة على اثنين.

اقرأ أيضًا: كيف افتح قناة على اليوتيوب

كم الربح من اليوتيوب لكل ألف مشاهدة

يتم حساب مجموع أرباح اليوتيوب عبر القنوات المختلفة من خلال مجموعة من النقاط المهمة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهي كما يلي:

  • أولا الربح غير متعلق بعدد المشتركين بل بعدد المشاهدات فكلما زادت، زادت فرص ظهور الاعلانات في قناتك.
  • كما أن ظهور الإعلان على الفيديو يحتاج إلى مجموعة شروط يجب أن تتوافر في الفيديو حتى يوافق اليوتيوب على وضع الإعلانات أهمها عدم سرقة المحتوى أو وجود صور او فيديوهات او صوتيات عليها حقوق ملكية.
  • لا يوجد رقم محدد وثابت للربح، لكن هناك متوسط للربح تقريبي بين الحد الأدنى والحد الأعلى لحساب الربح عبر قنوات اليوتيوب.
  • لا يقتصر تحقيق الربح على الإعلانات بل هناك طرق أخرى يمكن أن يتحقق الربح منها تتبعه مليونيرات اليوتيوب.

كما أنه من أهم ما يهمنا هو أن المتوسط العام لأرباح اليوتيوب يختلف حسب الموقع الجغرافي للمشاهدة وايضا موضوع الفيديو، ولكن بشكل عام فإن المتوسط بالنسبة للمنطقة العربية من 30 سنت، ويصل حتى 3 دولار لكل ألف مشاهدة. كما ذكرنا هو أمر تقريبي حيث أن هناك قنوات تحقق أقل من 30 سنت للألف مشاهدة. بينما هناك قنوات تحقق أكثر من 10 دولار للألف مشاهدة.

كم سعر مشاهدات يوتيوب في البلدان العربية؟

من أهم المصطلحات الموجودة في هذا الشأن مصطلح CPM، وهي ثلاثة حروف اختصار ل Cost Per Mille، وهي تكلفة الألف مشاهدة تقريبا لمشاهدة الإعلانات.

وأهم ما يجب توضيحه في مقالنا هو معرفة المتوسط الذي تحققه الألف مشاهدة في البلدان العربية. حيث أنه من خلال موقع  “SocialBlade” فإننا سوف نقوم هنا بوضع قائمة للأرباح التي يتم تحقيقها من خلال الألف مشاهدة من كل بلد عربي. كما سوف نوضح هنا:

  • المملكة العربية السعودية: 3.61 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة.
  • جمهورية مصر العربية: 1.53 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة.
  • الإمارات العربية المتحدة: 5.81 دولار أمريكي.
  • الكويت: 5.33 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة.
  • قطر: 7.54 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة.
  • فلسطين: 0.75 دولار أمريكي لكل ألف مشاهدة.
  • العراق: 0.15 دولار أمريكي.
  • الجزائر: 0.12 دولار أمريكي.
  • المغرب: 0.17 دولار أمريكي.

كما ذكرنا أن هذه أرقام تقريبية، وتعتمد على الإعلانات. كما أن أعلى المشاهدات والأغلى في العالم بين الدول العربية هي دولة قطر. حيث أنه لكل ألف مشاهدة على اليوتيوب تحقق 7.54 دولار أمريكي.

الدخل التقريبي لبعض القنوات العربية على يوتيوب

تحقق الكثير من القنوات العربية دخل كبير على اليوتيوب. حيث أن العرب النسبة الثانية الأعلى عالميا في استخدام اليوتيوب. وهذا الدخل على موقع اليوتيوب يعتمد على بلد المشاهدة للفيديوهات. كذلك فإننا سوف نقوم هنا بوضع قائمة لأكثر الدول العربية مشاهدة على اليوتيوب. حيث أنها كما يلي حقق موقع اليوتيوب أرقام بفضل العرب:

الأولى والأعلى مشاهدة المملكة العربية السعودية تصل فيها نسبة المشاهدة على موقع اليوتيوب حوالي 90 مليون مشاهدة يوميا. كما أنها الأولى في تكرار الفيديو. ونسبة المشاهدة فيها وصلت إلى 2260%، أما تحميل الفيديوهات 200%.

المركز الثاني بعدها مصر. حيث أن نسبة تحميل المصريين للفيديوهات على اليوتيوب وصلت 150%، ونسبة المشاهدة وصلت 220%.

كذلك المغرب تقارب مصر في النسبة كثيرا.

ثم الأردن حيث أن نسبة المشاهدة فيها 140%، أما نسبة المشاهدة 240%.

تليها تونس بنسبة تحميل فيديوهات 240%.

أخيرا اليمن التي كانت نسبة تحميل الفيديوهات فيها عن اليوتيوب 100%، وعدد المشاهدات 150%.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>