كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف 2022

يُعد يوتيوب من المنصات الشائعة التي يمكن للمستخدمين تقديم محتوى الفيديو بجميع أنواعه عليها هذه الأيام. فمن مقاطع الفيديو التعليمية إلى مقاطع الفيديو الترفيهية أو الإخبارية، يمكنك دائمًا العثور على شيء لمشاهدته على المنصة.

 وإن كنت قد فكرت يومًا في دخول هذا العالم الواسع وإنشاء مقاطع فيديو خاصة بك، فإليك نصائحنا ودليلنا أدناه الذي سيساعدك على معرفة كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف بكل سهولة.

كمعلومةٍ مهمة في البداية، فإن معظم الأشخاص الذين يشاهدون المحتوى على يوتيوب يحددون ما إذا كانوا يريدون إكمال مقطع الفيديو أو لا خلال أول ثمان ثوانٍ تقريبًا منه، لذا يجب أن تكون مقاطع الفيديو التي تقوم بإنشائها على يوتيوب جذابة في تلك الثواني القليلة الأولى حتى تحظى بفرصة المشاهدة الكاملة.

كما يكمن جمال إنشاء قناة على اليوتيوب أيضاً، في أنه يمكنك تحديد نوع المحتوى الذي تريد إنشاؤه ومشاركته.

علاوة على ذلك، فإن الأمر لا يقتصر على متعة إنشاء قناة وتحديد نوع المحتوى فحسب، بل يمكنك أيضًا كسب المال من هذا المحتوى وهذه القناة.

فإذا كنت ترغب في إنشاء قناة على هذه المنصة الشهيرة لكسب المال، فسيوضح لك هذا الدليل كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف فقط وبكل سهولة

إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف

إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف - ما هي؟ وهل تتطلّب ترخيصاً محدداً؟

مما لا شكّ فيه أن قناة اليوتيوب هي مكانك المخصص لك في عالم منصة اليوتيوب الواسع، وهي حسابك الخاص جداً الذي يمكنك من خلاله تحميل المحتوى الذي تريده وفقًا لقواعد وإرشادات يوتيوب.

كما يمكنك استخدام قناتك الخاصة للتسلية ومشاهدة المحتوى الخاص بالآخرين، أو يمكنك تحويلها إلى مهنتك أو وظيفتك التي يمكنك من خلالها كسب المال الوفير (إذا ما حصلت القناة على الشهرة المرجوّة بالطبع).

حيث يمكن للمشاهدين الاشتراك فيها، وتستطيع "بعد موافقتهم" إعلامهم أو تنبيههم في كل مرة تنشر فيها مقطع فيديو جديد. فيما ستحصل قناتك أيضًا على عنوان URL خاص يمكنك دمجه في عملك أو علامتك التجارية.

إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف هل يتطلب ترخيصًا محدد؟

لا يتطلب إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف ترخيصًا محدداً أو أي تدريب خاص. ولكن قد تكون بحاجة إلى رخصة تجارية للحسابات التي ترسل إليها المال أو الأرباح من القناة (حسابات بنكية ... إلخ) ، وذلك اعتماداً على المنطقة التي تسكن فيها. لذا تحقق من القوانين المحلية حول متطلبات الرخصة التجارية والضرائب.

وبالنسبة لقناتك الخاصة، هناك تراخيص قياسية على يوتيوب فقط عند تحميل الفيديو الخاص بك. كما أن هناك أيضًا تراخيص "المشاع الإبداعي" عند استخدام الرسومات أو الصوت الذي لا يخصك.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف

والآن بعد أن عرفت الأساسيات الضرورية للبدء، فأنت مستعد للانضمام إلى عالم يوتيوب والبدء في نشر المحتوى الخاص بك، لذلك قم بإلقاء نظرة على خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف بسهولة ودون أي صعوبات أو تعقيد.

1 . إنشاء حساب على موقع يوتيوب

افتح يوتيوب من متصفحك على هاتفك. ستحتاج بداية إلى تحديد خيار "عرض سطح المكتب" من إعدادات المتصفح للوصول إلى جميع عناصر التحكم التي تحتاجها. وإذا لم يكن لديك حساب يوتيوب بالفعل، فيمكنك إنشاء حساب مجاناً.

وبمجرد تسجيل الدخول إلى حساب يوتيوب الخاص بك، انقر فوق الصورة الرمزية لملف تعريف المستخدم الخاص بك في الزاوية اليمنى العليا.

وإذا لم تكن قد اخترت صورة لملفك الشخصي، فستضع المنصة تلقائياً صورة رمزية للحرف الأول من اسم الحساب. ومن هناك، ستظهر قائمة منسدلة وستحتاج إلى تحديد "إنشاء قناة".

سيُطلب منك بعد ذلك "البدء". فاتبع الطلبات وأجب عن الأسئلة التي تتعلق بكيفية استخدام قناتك الجديدة، وقم بتوسيع القناة من خلال تضمين أي روابط قد تكون لديك (روابط موقع ويب خاص بك مثلاً) حتى يتمكن المشاهدون من الانتقال إلى موقعك للحصول على مزيد من المعلومات عنك وكيفية العمل معك.

2 . حدد موضوع قناتك

بمعنىً آخر حدد نوع المحتوى الذي تريد نشره، فإن كانت لديك علامة تجارية أو شركة بالفعل، فقم بإنشاء محتوى يكمل ما تفعله في العلامة التجارية أو الشركة.

أما إذا لم يكن لديك علامة تجارية خاصة أو عمل خاص بالفعل، فاسأل نفسك لماذا تريد أن يكون لديك قناة على اليوتيوب.

على سبيل المثال، يمكنك أن تنشئ قناة تقوم من خلالها بمراجعة بعض المنتجات المهمة بعد تجربتها ومشاركة آرائك حولها وحول مدى أهميتها وفعاليتها.

قد تكون تلك المنتجات على سبيل المثال لا الحصر (أدوات منزلية، ألعاب أطفال، أدوات يمكن استخدامها يومياً...إلخ).

كما أن عليك تحديد ما إذا كانت قناتك للترفيه فقط أم أن هناك هدفاً أكبر تطمح إليه؟ وبمجرد معرفة ذلك، حاول تحديد وتنسيق جدول محتوى يعرض مقاطع الفيديو التي ستنشئها وتنشرها كل أسبوع.

وتذكر دائماً أن الانضباط والمواظبة والصبر في البداية هو المفتاح الأهم لباب الشهرة والكسب، ولذلك ستحتاج إلى الالتزام التام بجدول النشر ومواكبة كل جديد.

3 . استثمر في معدّاتك

من الممكن إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف الذكي فقط وتسجيل مقاطع الفيديو مباشرة من خلاله. ولكن كنصيحة لك وإذا كنت قادرًا أكثر، ففكر في الاستثمار في بعض المعدّات الأكبر لتحسين جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

معدّات مثل:

  • كاميرا فيديو
  • حامل ثلاثي القوائم
  • ميكروفون خارجي
  • إضاءة
  • برنامج تحرير متطور

4 . قم بنشر الفيديو الأول

بعد تسجيل الفيديو الأول وتحريره، حان الوقت لتحميله على قناتك. هذا هو الجزء الأكثر إثارة ومتعة لنشر المحتوى على موقعك. ولكن كما ذكرنا آنفاً، واظب على تحميل المحتوى لمشاهديك حسب الخطة الموضوعة وإن كانوا قلّة.

ومن أجل زيادتهم، نقصد المشاهدين طبعاً، تأكد من إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية أو المفتاحية ذات نسب البحث العالية واحرص على تضمينها في الفيديو الخاص بك.

فباستخدام تقنيات تحسين محركات البحث المناسبة، يمكنك التأكد من أن الفيديو الخاص بك سيظهر للأشخاص على منصتي يوتيوب و جوجل.

إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف

5 .  أعلن عن قناتك

لا تنسَ مشاركة مقاطع الفيديو الخاصة بك والإعلان عن قناتك على جميع حسابات الوسائط الاجتماعية التي تملكها (فيسبوك، إنستغرام، تلغرام، سناب شات... إلخ).

فكلما زاد تركيزك على قناتك، كلما شارك الآخرون المحتوى الخاص بك، وزادت حركة المرور لديك. حيث تعد هذه الخطوة من الخطوات الحاسمة في طريق نجاحك كـ يوتيوبر.

6 . تحقيق الدخل

بمجرد أن تصبح قناتك الجديدة على اليوتيوب معروفة، وتزداد المشاهدات والمشتركين، فكر في استثمار قناتك بالإعلانات.

وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى يوتيوب والنقر على الصورة الرمزية لحسابك في الزاوية اليمنى العليا. ومن القائمة المنسدلة، حدد "استوديو يوتيوب". سينقلك هذا إلى لوحة تحكم قناتك.

استخدم القائمة الموجودة على الجانب الأيمن وانتقل لأسفل إلى "تحقيق الدخل". حيث سينقلك هذا إلى صفحة تأهيل وسيخبرك إذا كنت تستوفي متطلبات تحقيق الدخل حتى الآن أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تصبح مسوّقاً تابعاً أو شريكاً للعلامات التجارية والشركات، وذلك بمقابل مشاركة آرائك الصادقة والموضوعية على قناتك على يوتيوب عن منتجات أو خدمات هذه الشركات، وستدفع لك عمولة على المبيعات التي تأتي عن طريقك.

7. تمسّك بالمبادئ واستمع إلى مشاهديك

لا تجعل المشتركين والمشاهدين ينتظرون طويلاً، لذا احرص على النشر باستمرار على قناتك لمواصلة زيادة المشاهدات.

وكلما كنت أكثر التزاماً ومواظبة كما أسلفنا الذكر، زاد عدد المشاهدين الذين يعودون لرؤية المزيد من محتواك.

والأهم من ذلك، هو التأكد من التفاعل مع المشتركين في قناتك. كأن تطلب من المشاهدين مثلاً أثناء الفيديو ترك تعليقات وإخبارك بما يفكرون به بشأن تطوير المحتوى الخاص بك أو ما مدى إعجابهم بالمحتوى الذي تقدمه.

ورغم أن هذا الأمر يتطلب سماع ردود أفعال لاذعة وناقدة في بعض الأحيان، إلّا أن ذلك سيفيدك على المدى الطويل، حيث يمكنك استخدام المعلومات لمعرفة ما يحب المشتركون في قناتك سماعه منك.

كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف 4

بعض الأسئلة التي يطرحها المستخدمين قبل إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف

هناك العديد من الأسئلة التي يعتقد المستخدمين بأنها لغز لا يمكن الإجابة عنه قبل إنشاء قناة على اليوتيوب، ومن هذه الأسئلة التي سنجيب عنها ما يلي:

1. ما هي تكلفة إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف فقط؟

لا توجد أي تكلفة لإنشاء القناة. ومع ذلك، فإن هناك استثمار أولي يجب مراعاته لأي معدات ترغب في شرائها لإنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة، وستختلف هذه التكلفة حسب المعدات التي تشتريها.

3 . هل فات الأوان لأن أصبح يوتيوبر؟

لم يفت الأوان أبدًا لتصبح يوتيوبر ناجح. لأنه بالتأكيد سيكون لديك دائمًا منظور فريد وقصة مختلفة لمشاركتها، وسيكون المحتوى الخاص بك مختلفًا عن أي شخص آخر "فكلّ منّا له إبداعه الخاص".

5. ما هي عيوب أن تكون يوتيوبر؟

ليست عيوب وإنما أمور يجب أخذها بعين الاعتبار، ومن هذه الأمور التي يجب مراعاتها هو الوقت الذي ستستغرقه لتصبح ناجحًا على يوتيوب، فأن تصبح ناجحاً بين عشيّة وضحاها على المنصة يعد من الأمور النادرة. لذا عليك ان تكون صبوراً.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون منفتحًا على مشاهدة التعليقات وسماع حديث أو قراءة تعليقات سلبية عن المحتوى الخاص بك. فلن يكون بالتأكيد محتواك هو المحتوى المثالي للجميع ويحب بعض الأشخاص إظهار ذلك لك عبر إخبارك بأن محتواك لا يعجبهم البتّة.

وفي بعض الأشهر، قد تعمل بأموال أقل مما لو كان لديك وظيفة عادية، وقد لا تكسب أبداً، وهذا هو ثمن أن تكون رائد أعمال على يوتيوب. عليك أن تفعل الكثير بنفسك لتكون ناجحًا.

2. هل من الصعب البدء وإنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف ؟

سيكون تعريف "صعب" مختلفًا بالنسبة للجميع. ومع ذلك، إذا كان بإمكانك اتباع الخطوات المذكورة في هذا الدليل لبدء قناة على اليوتيوب من هاتفك، فلن تكون العملية صعبة أبداً.

قد يكون أكثر الأجزاء صعوبة هو جعلها قناة ناجحة إذا لم تكن على استعداد لتخصيص الوقت والتفاني لنشر محتوى دوري.

4 . هل يمكن أن يكون مجال اليوتيوب مهنة أو عمل جيد يمكن الاعتماد عليه؟

مصطلح "جيد" هو مصطلح محايد. سيكون تعريف كل شخص مختلفًا له وستختلف أيضًا فكرتك حول ما يجعل الحياة المهنية "جيدة".

ولكن بشكل أساسي، إذا كنت شخصًا يريد إنشاء قناة على اليوتيوب كوسيلةٍ لكسب المال، فعليك أن تكون منضبطًا كما لو كانت وظيفة حتى تتمكن من تحقيق النجاح.

وفي الختام نقول، أن إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف ليس أمرًا لضعاف القلوب. وستتعرض لأوقات من التعب والإرهاق على الصعيدين النفسي والجسدي (وهما ضريبة النجاح على كل الأحوال). فإذا كنت شخصًا يمكنه تجاوز التحديات والتغلب على الشك، فستكون الشخص المثالي لامتلاك قناة ناجحة على منصة يوتيوب.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>