كيف اصبح يوتيوبر ناجح؟! نصائح مهمة وخطوات لابد منها 2022

عندما تسمع باسم منصة اليوتيوب، يتبادر إلى ذهنك على الفور اسم يوتيوبر، هذه المهنة الممتعة والمربحة والسهلة في آنٍ معاً. وكل ما تفكر به حولها هو أنه يمكنك تصوير مقاطع الفيديو حول أشياء وموضوعات معيّنة وجني الأموال منها. ولكن على العكس تماماً، عليك التفكّر لبرهة، فالأمر ليس بهذه السهولة.

فوراء كل مدونة فيديو مشهورة رحلة طويلة من الكفاح والعمل الجاد. حيث أن هناك استثمارات تحتاج إلى القيام بها وعمليات تحتاج إلى متابعتها والمزيد من الأمور المهمة التي عليك القيام بها قبل إنشاء أو تصوير مقطع الفيديو الأول ونشره على منصة يوتيوب.

ومع وجود الكثير مما يجب القيام به، فإنه من الصعب تنظيم الأمر برمّته والبقاء على المسار الصحيح لتصبح يوتيوبر ناجح.

ولكن في دليلنا أدناه سنساعدك ونرشدك إلى الأشياء والخطوات الأساسية وبعض النصائح التي يمكنك اتّباعها إذا ما طرحت هذا السؤال على نفسك: كيف اصبح يوتيوبر ناجح ومميز؟

كيف اصبح يوتيوبر

كيف اصبح يوتيوبر ناجح؟! خطوات ونصائح

إليك بعض النصائح والخطوات المهمة التي يمكنك استخدامها كأساسات أو قاعدة أو أعمدة تبني عليها قناتك في يوتيوب لتدخل هذا المجال من أوسع أبوابه وحل اللغز والسؤال الملحاح الذي لطالما تبادر إلى ذهنك: كيف اصبح يوتيوبر ناجح؟؟

1. حدّد الهدف من قناتك

ما الذي تريد تحقيقه من خلال قناتك؟ هل تريد مساعدة الناس من خلال مقاطع الفيديو الخاصة بك؟ هل تريد أن توضح للناس كيفية القيام بالأشياء من خلال تصوير مقاطع برامج تعليمية وطرق إرشادية؟ أو ربما ترغب فقط في مشاركة القصص والترفيه عن الناس.

لذا، حدد الهدف الذي تريد تحقيقه من خلال قناتك حتى يكون لديك مشروع معيّن ومسار معبّد يساعدك على البداية بشكل قوي ومتسق بدلاً من الشموليّة أو التحدث بمواضيع مختلفة عن كل شيء وأي شيء. 

على سبيل المثال لا الحصر، هناك قنوات تركز بشكل أساسي مثلاً على إخراج مقاطع فيديو مختصة بمراجعة ميزات المنتج. والهدف من ذلك طبعاً هو تزويد الجمهور والمتابعين برأي واقعي وغير متحيز لمساعدتهم على انتقاء وشراء المنتج المناسب بناءً على تقييمات المنتج.

2. ابتكر وأبدع وفكّر خارج الصندوق (العصف الذهني)

تتمثل الخطوة التالية في ابتكار أفكار إبداعية للفيديو - وهي خطوة مهمة للغاية يجب عليك اتخاذها حتى قبل البدء في إعداد قناتك.

حيث سيضمن ذلك لك عدم نفاد الأفكار وإضاعة الوقت في البحث عن محتوى جديد بعد إنشاء القناة.

كما يمكنك أيضاً البحث في قنوات اليوتيوبرز الآخرين والاطّلاع على المحتوى الذي يقدمونه، لتستطيع تقدير الأمر، هل يمكنك إنشاء شيء مشابه ولكن مختلف عنهم؟ أو هل يمكنك إنشاء شيء أفضل منهم؟

أو ضع في اعتبارك اهتمامات جمهورك المستهدف، وابتكر أفكارًا موضوعية لمعالجتها بطريقة تثير اهتمامهم.

فالخيارات لا حصر لها تقريبًا طالما أنك تبحث باستمرار عن طرق لتقديم قيمة فعليّة لجمهورك.

3. طوّر المحتوى قدر المستطاع

من الأجوبة الشاملة على السؤال المربك للبعض: كيف اصبح يوتيوبر ناجح؟ هو تطوير المحتوى وتحسينه على الدوام.

حيث سيساعدك وجود جدول ثابت لإعداد المحتوى والأفكار المبتكرة على البقاء على المسار الصحيح وتحقيق الاتساق المطلوب في البداية، وذلك أيضاً ما سيمنح المشتركين في قناتك الثقة اللازمة التي يمكنهم من خلالها الاعتماد عليك وعلى المحتوى الذي تقدمه.

لذا قبل أن تبدأ في إنشاء قناة على اليوتيوب، يجب أن تحدد وتُعِدّ جدول نشر ومحتويات مبتكرة وجديدة.

وقد تكون تحميلات المحتوى اليومية طريقة رائعة لجذب جمهور جديد، ولكن من الأفضل أن تبدأ بجدول أسبوعي. وعندما تخطو بعض الخطوات إلى الأمام، يمكنك البدء في زيادة إنتاجك. على سبيل المثال، يمكنك نشر مقطعي فيديو كل أسبوع.

كيف اصبح يوتيوبر

4. المعدّات التي تعمل بها أمر مهم للغاية

تحدد المعدات التي تستخدمها جودة المحتوى الذي تنتجه. لذلك من الضروري أن يكون لديك فكرة واضحة عن المعدات التي ستحتاجها لتحديد نوع المحتوى الذي تخطط لإنشائه.

وعلى الرغم من أنك لست بحاجة إلى الاستثمار في معدات باهظة الثمن منذ البداية، إلا أنك تحتاج إلى بعض الأساسيات التي لا يمكنك الاستغناء عنها.

حيث ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر بسرعة مناسبة ومواصفات تلبي احتياجاتك، كما أنك بحاجة إلى برامج تحرير الفيديو المناسبة، وتأكد فقط من أن هذه البرامج تحتوي على جميع الميزات الأساسية للقيام بما تريد القيام به لتصبح يوتيوبر ناجح.

وكنصيحة لك، ستكون برامج Windows Movie Maker و iMovie بداية رائعة، ولديك أيضاً خيارات أخرى غير مكلفة مثل Filmora و Corel VideoStudio .

وعند الحديث عن البرامج، قد تحتاج أيضًا إلى مسجل شاشة جيد، ويعد Debut Screen Recorder خيارًا ممتازًا وغير مكلف يتيح لك إضافة تسميات توضيحية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك.

علاوة على ذلك، ستحتاج أيضًا إلى كاميرا جيدة، ويمكنك بالتأكيد البدء بكاميرا هاتفك الذكي إذا كنت تستخدم هاتف متطور.

وإذا كنت ستتحدث في الفيديو، فتأكد من اقتناء ميكروفون فعّال وذو جودة عالية. حيث تؤثر جودة الصوت بشكل كبير على جودة الفيديو الإجمالية، لذلك يعد هذا عاملاً بالغ الأهمية.

5. إنشاء وتحسين القناة

الآن بعد أن أصبح لديك معظم الأساسيات، يمكنك أخيرًا إنشاء قناتك. وإذا كان لديك بالفعل واحدة، فلا يزال بإمكانك اتباع بعض الخطوات لتحسينها عبر ما يلي:

  • اختر اسم قناة فريدًا من نوعه وجذاب بنفس الوقت. فيما يمكنك أيضًا استخدام اسمك الخاص، إذا كان ذلك أفضل لك.
  • في قسم "حول"، تأكد من وصف قناتك بدقة. لكن أعط الأولوية لسهولة القراءة عن طريق تقسيم النصوص إلى فقرات أقصر حتى تسهل قراءتها.
  • يمكنك أيضاً تضمين بعض الكلمات الرئيسية في الوصف بطريقة طبيعية غير متكلّفة أو معقّدة، حيث سيسهل هذا على الأشخاص العثور عليك عند البحث عن الكلمات الرئيسية المذكورة.
  • من المهم أيضًا الحفاظ على عنصر الجمالية لقناتك لترك انطباع جيد لدى الجمهور. لذلك، يلعب العمل الفني والتصاميم والمونتاج دورًا مهمًا في ترسيخ نفسك ك يوتيوبر موثوق به على يوتيوب.

6. تحميل الفيديو الأول الخاص بك

بمجرد إعداد قناتك وتحسينها، يمكنك البدء في إنشاء وتحميل الفيديو الأول الخاص بك، ومن الآن فصاعداً لن تحتاج إلى سؤال نفسك كيف اصبح يوتيوبر ناجح، لأنك قد قطعت نصف المسافة بالفعل.

وهنا يمكنك أن تختار من قائمة أفكار المحتوى الخاصة بك (التي ذكرناها آنفاً) وإعداد وتصوير مقطع فيديو يجذب انتباه الجمهور على الفور.

كما أنه من المهم أيضًا ملاحظة أنه بغض النظر عن مقدار الوقت والجهد الذي تبذله في مقطع الفيديو الأول، فلن يكون مثاليًا، كما هو الحال مع كل من دخل هذا المجال وليس فقط أنت، وهنا يكمن التحدي الذي يواجهه كل يوتيوبر طموح عندما يبدأ.

وتعد أفضل طريقة للتغلب على هذا التحدي هو التعلم منه. حيث يمكنك ملاحظة كيفية استجابة الناس للمقطع أو للفكرة بشكل عام، وما الذي يعجبهم ومن ماذا يشتكون؟ وهل لديهم أي ملاحظات قيّمة حول كيفية تحسين مقاطع الفيديو التالية؟ كل ذلك من خلال تعليقاتهم طبعاً.

فهذه الملاحظات ستساعدك على إنشاء مقاطع فيديو أفضل تجذب جمهورك المستهدف.

كيف اصبح يوتيوبر

بعض الأفكار المهمة

ما ذكرناه أعلاه سيكون الخطوات الأولية التي ستحتاج إلى اتخاذها قبل بدء رحلتك كيوتيوبر، لكن لن يقتصر الأمر على ذلك فقط،  بل ستحتاج أيضًا إلى بناء وجودك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تتمكن من جذب جمهور أكبر.

حيث ستساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بك وإيصالها إلى الأشخاص الغير مشتركين في قناتك.

أسئلة هامة تفيد كل من يتساءل عن كيف اصبح يوتيوبر ناجح؟!

هل يجب أن تنشر على موقع يوتيوب كل يوم؟

لا، من الأفضل أن تبدأ بجدول أسبوعي. فعلى الرغم من أن تحميلات المحتوى اليومية يمكن أن تكون طريقة رائعة لزيادة المتابعين والمهتمين وحتى المشتركين، إلا أن النشر بطريقة يومية ليس سهلاً كما تتوقعه (خاصة إذا كنت تعمل بمفردك).

وإنما اعتمد في البداية على جدول عمل أسبوعي محدد يمنحك المزيد من الوقت لتلافي الأخطاء وتعديل الملاحظات، وبعد ذلك يمكنك زيادة إنتاجك. على سبيل المثال، يمكنك البداية بنشر مقطعي فيديو كل أسبوع.

كيف يمكنك تحسين قناتك على يوتيوب؟

لتحسين قناتك على يوتيوب، تحتاج إلى التأكد من أن اسم قناتك فريد وجذاب (وإن كنت ترغب في ذلك، يمكنك استخدام اسمك الخاص).

بعد ذلك، تحقق من أنك وصفت موضوع قناتك بالتفصيل باستخدام بعض الكلمات الرئيسية بطريقة سلسة غير معقدة.

وللتأكد من أن النص يمكن قراءته، قم بتقسيم النصوص إلى فقرات قصيرة. أخيرًا، تأكد من أن رمز قناتك وشعار أو صورة ملفك الشخصي يمكن التعرف عليهما بحيث يكونا متسقين مع موضوع أو محتوى قناتك بالتحديد.

ما هي المعدات التي تحتاجها لبدء قناة على يوتيوب؟

ستحتاج إلى جهاز كمبيوتر يتمتع بسرعة ومواصفات مناسبة، وبرنامج لتحرير الفيديو، وميكروفون ومسجل شاشة جيد.

يعد Windows Movie Maker و iMovie و Filmora و Corel VideoStudio بعض البرامج التي يمكنك التحقق منها، بينما يعد مسجل الشاشة Debut خيارًا رائعًا وبأسعار معقولة يمكنك استخدامه لإضافة تسميات توضيحية إلى مقاطع الفيديو الخاصة بك. وستحتاج أيضًا إلى كاميرا جيدة.

كيف يمكنك تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك على يوتيوب؟

أفضل طريقة لتحسين مقاطع فيديو يوتيوب على قناتك هي النظر في كيفية استجابة المشتركين او المتابعين لها.

هل هناك أشياء معينة يحبونها ولا يحبونها؟ يمكنك أيضًا استخدام أداة YouTube Analytics لتفهم بشكل أفضل كيفية إدارة الفيديو بطريقة تحافظ بها على الجمهور المستهدف.

ما هو أول شيء عليك القيام به لتصبح يوتيوبر؟

أولاً، حدد هدفاً لقناتك. يجب أن يكون لديك فكرة واضحة عن المجال الذي تريد التركيز عليه في مقاطع الفيديو الخاصة بك قبل أن تتمكن من البدء في إنشاء المحتوى.

دع اهتماماتك ومهاراتك ترشدك واختر بعض المجالات التي تبرع بها إلى حد ما، فذلك ما سيجعل من السهل الحصول على متابعين مهتمين ومشاهدات مستمرة.

اتبع شغفك وحاول أن تثابر وتطور من نفسك وتتأقلم مع النقد وتتقبله ولا تستسلم إن لم تحصل على النتائج المرجوّة في البداية، فالصبر هو أساس العمل على منصة اليوتيوب لتصبح يوتيوبر ناجح.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>