5 خطوات لكيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في 2022

تصلني يوميا مئات الرسائل من المتابعين الذين يسألون عن كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة و التي تعتبر فرصة وحلم يتطلع له الكثيرون من الناس. وذلك بسبب الفرصة الكبيرة التي يقدمها اليوتيوب لكل شخص في العالم يستطيع من خلالها ان يبدع ويبتكر في حياته. وأيضا يقوم بمشاركة مواهبه واهتماماته مع العالم أجمع، وأهم سبب هو الفرص المتاحة للربح الهائل التي يستطيع أن يجنيها من خلال اليوتيوب.فإذا كنت تتطلع عزيزي القارئ الى تحقيق أرباح كثيرة من خلال اليوتيوب أو قيامك بمشاركة الأخرين من حولك بشغفك الواسع واهتمامك الخاصة، أو للقيام بالتسويق لعمل خاص بك، أو لتقديم خدمة مجتمعية معينة وملهمة؛ فهذا يتطلب منك إنشاء قناة يوتيوب ناجحة مبنية على أساس صحيح كما سنتناوله في هذا المقال البسيط. أما اذا كنت ممن يفضلون الشرح بالفيديو فهذا أيضا شرح عملي للموضوع

كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة بأبسط الطرق

إنشاء حساب جوجل

على الأرجح بما أنك من مستخدمى الانترنت فسيكون لديك حساب جوجل. وخاصة إذا كنت من مستخدمي الجيميل أو الخرائط المتواجدة على جوجل أو أي خدمة أخرى من الخدمات الكثيرة التي يقدمها جوجل. وفي حال كنت تمتلك حساب جوجل خاص بك مباشرة توجه للخطوة الثانية. ولكن إذا لم تكن تملك حساب جوجل فما عليك سوى القيام بخطوات غاية في السهولة لتملك حساب خاص بك. تقوم مباشرة عزيزي بالتوجه الي الصفحة الخاصة بجوجل وبعد ذلك تقوم بإنشاء عنوان بريد خاص بك على جيميل.
ملاحظة لك عزيزي: لا يشترط ارتباط عنوان البريد الالكتروني الخاص بك بالقناة، لأنه لا يتم الربط بين تفاصيل الحساب مع القناة على اليوتيوب، باختصار واضح لان الحساب هو مجرد بداية الدخول لا أكثر.

إنشاء حساب علامة تجارية

يقوم حساب جوجل عزيزي بمنحك حساب خاص بك على اليوتيوب بشكل تلقائي، وإذا كنت تريد ان تقوم بتكوين قناة خاصة بك فقط سوف تحتاج الي إنشاء حساب علامة تجارية وذلك من خلال:

  1. القيام بتسجيل الدخول الي اليوتيوب وذلك عن طريق استخدام التفاصيل الموجودة على حساب جوجل.
  2. قم بعد ذلك بالانتقال الي صفحة قنوات يوتيوب الخاصة بك، إذا لم يتم إنشاء قناة نهائيا قبل ذلك على هذا الحساب فانه سوف ترى حسابك الشخصي فقط. وإذا وجد لديك قناة علامة تجارية حاليا أيضا سوف تظهر لك وتراها، ولتقوم بإنشاء قناة علامة تجارية جديدة لأول مرة فقط قم بالضغط فوق إنشاء قناة جديدة.
  3. وأخيرا قم بإدخال اسم علامتك التجارية الخاصة بك وقم بالنقر فوق إنشاء.

هكذا يصبح لديك حساب علامة تجارية على يوتيوب ويقوم هذا الحساب بمنحك إمكانية الوصول الي YouTube Analytics.  والتي بدورها تقوم بمنحك خاصية مشاهدة من يقوم بمشاهدة المقاطع الخاصة بك، وكذلك النوع المفضل من المحتويات الذي يتناسب مع الجمهور.

كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

أضف هُوِيَّة علامتك التجارية

هذا الحال عند الجميع ممن يقومون بإنشاء قناة يوتيوب حيث يجب عليهم تقديم هوية قوية للعلامة التجارية، كما ويمكنك إضافة الصورة التي تناسبك في تمثيل قناتك وكذلك يمكنك إضافة شعار لعلامتك التجارية على اليوتيوب. كما وتستطيع عزيزي أن تقوم بإضافة روابط لجميع حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك من خلال:

  1. سجل دخولك الي اليوتيوب من خلال جهاز الكمبيوتر، ثم قم بالذهاب الي قناتك وقم بالنقر فوق تخصيص أو على زر customize channel.
  2. بعد ذلك انقر فوق حول، ثم قم بالتمرير الي الأسفل حتى تصل الي الروابط.
  3. قم بالنقر مباشرة فوق القلم الرصاص وذلك من أجل إضافة روابط سوف تظهر لك فوق صورة الشعار الخاصة بالقناة.
  4. وفي النهاية قم بإدخال جميع الروابط التي ترغب في اضافتها على قناتك الخاصة.

قم بتحميل الفيديو الأول الخاص بك

وهذه الطريقة هي الأخيرة حيث تتم بعد قيامك بالخطوات السابقة جميعا وإنشاء القناة وتجهيزها على اليوتيوب وجاء دور هذه الخطوة كبداية رحلتك على القناة. وتكون عن طريق تسجيل الدخول الي حسابك. ثم بعد ذلك قم بالنقر على زر إنشاء فيديو أو زر نشر في اعلى شاشاتك. بعد ذلك قم بتحميل الفيديو. وفي اثناء عملية التحميل للفيديو قم بإضافة عنوانا لا يزيد على 100 حرف وأيضا قم بإضافة وصفا لا يزيد الوصف عن 5000 حرف. والجزء الأهم هو الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتستخدم في وصف الفيديو الخاص بك والتي تم شرحها بالتفصيل في دورة احتراف اليوتيوب الخاصة بنا.

نصائح هامة لجعل قناتك ناجحة ومشهورة

لقد جمعنا عزيزي القارئ عدة نصائح حول كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة فقم بتنفيذها أولا بأول وستصل إلى ما تريد باذن الله.

قم بإنتاج مقاطع فيديو حول كلمة رئيسية أو حول موضوع واحد

وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق إن لم تكن الأفضل في كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة لأنها تضمن منذ البداية جذب المشاهدين وكذلك لزيادة الحضور على القناة. ولكن كثير من الأشخاص يجهلون تقنية محركات البحث. مما يجعلهم ذلك يهملون هذه الخطوة الناجحة ويكلفهم هذا الامر نجاح قناتهم. لذلك عزيزي احرص وبشدة على اختيار الكلمة المفتاحية ف البداية قبل قيامك بإعداد محتوى الفيديو. لان ذلك سوف يقوم بمساعدتك في تضمين أفضل المعلومات حول الكلمة المستخدمة أو الموضع.

قم بالترويج لقناتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى

تتميز مواقع التواصل الاجتماعي بقدرتها على الترويج المتبادل لبعضها. وتعتبر هذه الطريقة محفز قوي لنجاح قناتك وازدهارها، ومن المواقع التي تزيد من نجاح قناتك عند النشر عليها (فيسبوك، انستجرام، تيليجرام، لينكد…) وغيره الكثير من المواقع المتاحة. وتستطيع عمل ذلك مثلا عن طريق عرض جزء بسيط من محتوى الفيديو الخاص بك على فيسبوك ودعوة الأشخاص على فيسبوك بمشاهدة الفيديو كاملا على قناتك.

اصنع لنفسك علامة تجارية خاصة

لا يكتفي النشر في إنجاح قناتك حتى لو كان متميز. لأنه باختصار يفتقد الى اللمسة السحرية وهي مدى جذابة القناة من الناحية البصرية. لذلك عزيزي إذا كنت تتطلع لنجاح القناة ومعرفتها بشكل كبير لابد من ظهور القناة بمظهر احترافي وكذلك متميز عن الاخرين. قم حالا بتصميم علامة تجارية لنفسك تكون خاصة بك وحدك. وهذه العلامة تجعل جميع المتابعين يميزونك من خلالها وكذلك يتعرفون بشكل سريع على محتواك.

كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة

تفاعل مع جمهورك

يجب الاخذ في الحسابان ان اليوتيوب هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي. لذلك يحتاج الي تفاعل حقيقي وقوي وكذلك اجتماعي. لا تكتفي عزيزي بنشر المقاطع فقط دون أي مشاركة او رد على التعليقات أو الدخول بين الجمهور في المناقشات. لأنك سوف تقوم بتضييع أفضل فرصة ذهبية لجعل قناتك واسعة وناجحة.

اظهر لجمهورك

من أهم النصائح ل كيفية إنشاء قناة يوتيوب ناجحة هي أن تقوم بإظهار نفسك (وجهك) للجمهور ما بين الحين والأخر. لأنه بقيامك لهذه الخطوة فسوف تشكل نوعا من الترابط الشخصي بين الجمهور وبينك. وأيضا تزداد معرفتهم بك شخصيا وكذلك ثقتهم. ويجب القيام بذلك في حال كنت مدونا او تقدم محتوى معين مثل اللياقة وكذلك التحفيز والتدريب. ولا يشترط الظهور في كل مرة ولكن يجب ان تقوم بالتنويع بين التواصل. إما بشكل فيديو لك او من خلال التعليقات او عن طريق إضافة صورة شخصية لك على القناة.

وفي نهاية مقالنا الرائع والشيق، وبعد معرفة كيفية إنشاءاليوم في رحلة الاستيقاظ الساعة الخامسة صباحا والجري 3 كمقناة يوتيوب ناجحة. إضافة الي عدة نصائح هامة تجعل من قناتك ناجحة بشكل كبير يمكنك الان عزيزي بأن تباشر دون الانتظار وأن تقوم بإنشاء قناتك على هذه المنصة الرائعة كما ويمكنك البدء في رحلتك الخاصة التي تستطيع ان تحقق من خلالها نجاحا كبيرا.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>