كيف يمكن الربح من اليوتيوب بدون ادسنس ؟! 2022

تعد قناة اليوتيوب طريقة رائعة لكسب بعض الأموال الإضافية، حيث ينشئ العديد من الأشخاص حياة مهنية ناجحة على هذه المنصة المميزة.

وعندما تفكر في كيفية كسب اليوتيوبر للأموال، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن على الأرجح هو أرباح الإعلانات. ومع ذلك، فإن كسب الأرباح من خلال الإعلانات على اليوتيوب ليس بهذه السهولة. فأنت بحاجة إلى ما لا يقل عن 1000 مشترك و 4000 ساعة مشاهدة خلال سنة واحدة حتى يتم قبولك في جوجل ادسينس، وإذا كنت ترغب في كسب مبالغ وأرباح جيدة، فستحتاج إلى مئات الآلاف من المشاهدات.

إذاً، ما هي مصادر الدخل الأخرى التي يمكنك الاعتماد عليها من اليوتيوب؟ سنناقش فى هذا المقال ثلاث طرق يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب بدون ادسنس وكسب المزيد من الأموال.

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

طرق إبداعية يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

إن الربح من اليوتيوب بدون ادسنس، يعتمد اعتماداً كلياً أو يرتكز أساساً على تواجدك وكيفية الاستفادة منه على اليوتيوب، كما يرتكز أيضاً على الطريقة التي تستثمر بها الزيارات لقناتك وفيديوهاتك للحصول على أرباح جيدة.

علاوة على ذلك، فإن الربح من اليوتيوب بدون ادسنس يشتمل على الكثير من الطرق والسبل والأفكار المختلفة وكل منها يعتمد على الابتكار والإبداع والموهبة وكيفية استغلال الفرص وعدم تفويتها.

وسنذكر هنا بعضاً من هذه الطرق التي تعد من الطرق الإبداعية المبتكرة التي تضمن الربح من اليوتيوب بدون ادسنس على المدى البعيد.

 1 . الربح من اليوتيوب بدون ادسنس من خلال التسويق بالعمولة

 يعد التسويق بالعمولة طريقة رائعة يمكن الاعتماد عليها من أجل الربح من اليوتيوب بدون ادسنس، خاصةً إذا كان لديك متابعون مخلصون. فمن المحتمل أن تربح من التسويق بالعمولة أكثر مما تكسبه من الادسينس.

ماذا يعني التسويق بالعمولة وكيف يتم القيام به؟

يعمل التسويق بالعمولة من خلال الشراكة مع العلامات التجارية والترويج لمنتجاتها أو خدماتها على منصتك؛ وقد تكون هذه المنصة مدونة أو صفحة وسائط اجتماعية أو حتى قناة على اليوتيوب.

وبمجرد الاتفاق على إحدى الشراكات مع إحدى العلامات التجارية، سيرسلوا لك رابط للمنتج / الخدمة التي ستروج لها، وبعد ذلك عندما ينقر المستخدم على هذا الرابط ويقوم بعملية شراء على موقع الشريك، ستحصل على عمولة أيضاً.

حيث تحتوي هذه الروابط عادةً على ملفات تعريف ارتباط (كوكيز) مضمنة فيها، وقد يكون لها حد زمني معيّن تحصل أثناءه على عمولة عندما يقوم العميل بإجراء عملية شراء، وغالباً ما يتم تحديد هذا الفترة الزمنية من قبل العلامات التجارية وتتراوح ما بين 24 ساعة إلى أسبوع كامل.

إضافة إلى ذلك، حصولك على العمولة لا يقتصر فقط على عمليات بيع المنتجات، بل ستحصل عليها أيضاً مقابل عمليات التحميل بمختلف أنواعها، كتحميل التطبيقات أو الألعاب أو حتى تجربة البرامج، وهناك أيضاً علامات أو شركات متخصصة بهذا الشأن.

من يمكنه القيام بالتسويق بالعمولة على يوتيوب؟

يمكن لجميع منشئي المحتوى القيام بالتسويق بالعمولة على قناتهم على اليوتيوب، وبعضهم بالفعل ينشئون قنوات يوتيوب فقط للتسويق بالعمولة.

من اليوتيوب بدون ادسنس 1

2. الربح من اليوتيوب بدون ادسنس من خلال الترويج لمنتجات العلامات التجارية

الترويج لمنتجات العلامات التجارية على قناتك يعتبر من أكثر الطرق تميزاً وسهولة يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب بدون ادسنس، خاصة إن كانت قناتك تضم عدداً لا بأس به من المتابعين والمشتركين.

كما أن الترويج لهذه المنتجات يمكن أن يتم بعدة طرق مباشرة وغير مباشرة، فليس من الضروري أن يكون المحتوى إعلاني بشكل كامل عن المنتج أو الخدمة، وإنما يمكن التلميح للعلامة ومنتجاتها وخدماتها ضمن المحتوى بطريقة سلسة جذابة، كأن يُذكر في بداية الفيديو على سبيل المثال أنه برعاية إحدى العلامات وهي من الطرق الشائعة اليوم.

ومن الطرق المؤثرة التي تدفع المشتركين أو المتابعين إلى الشراء والتي يتّبعها الكثير من المؤثرين في الوقت الحالي أيضاً، هي تقديم رموز خصم خاصة مع العلامات التجارية حتى يتمكنوا من جذب المشتركين، كما أن ذلك يسهل على العلامة التجارية تتبع المبيعات أيضًا.

علاوة على ذلك، تستطيع الترويج للمنتجات مهما كان المجال الذي تختص به قناتك، فكما ذكرنا آنفاً هناك طرق غير مباشرة كثيرة للترويج والإعلان للمنتجات.

أما إن كنت تملك قناة تضم عدداً كبيراً من المشتركين ورغم ذلك لا تأتيك العروض المناسبة من العلامات والشراكات التجارية، تستطيع بهذه الحالة أن تبادر أنت بالتواصل مع بعض العلامات ومحاولة تقديم بعض العروض والاقتراحات المغرية لها.

معلومة إضافية: يمكن الاستفادة من طريقة الربح هذه على مختلف منصات التواصل الاجتماعي كالفيسبوك والانستغرام وغيرها وحتى المواقع الالكترونية أيضاً، وأصبح هذا الأمر شائعاً للغاية وتوجّهاً يزيد الإقبال عليه في أيامنا هذه.

3 . الربح من اليوتيوب بدون ادسنس من خلال استغلال القناة وجعلها كصلة وصل مع المدونة أو صفحات وسائل التواصل

في حال كنت من روّاد الأعمال الذين يملكون مدونات خاصة أو موقع إلكتروني خاص، فيمكنك استغلال القناة على اليوتيوب في جعلها جسراً أو صلة وصل يستطيع الزوار من خلالها الانتقال إلى مدونتك وموقعك والحصول على المزيد من الزيارات والتصفح.

كما يمكنك عمل محتوى فيديو خاص تشرح من خلاله مميزات موقعك وما الذي يقدمه للزوار من شروحات أو معلومات مهمة لهم. عن طريق ذلك ستزيد نسب التصفح والزيارات على موقعك وبالتالي ستزداد أرباحك، كما سيتحسن ترتيب موقعك على محركات البحث أيضاً.

علاوة على ذلك، يمكنك تخصيص محتوى القناة بشكل كامل للترويج لموقعك ومحتواه والخدمات التي تقدمها إذا ما كان الموقع يقدم خدمات لزواره (كخدمات البيع والشراء أو التوصيل وما إلى ذلك).

حيث يمكنك إنشاء مقاطع فيديو متنوعة عن الموقع قد تصل إلى العشرات أو حتى مئات الفيديوهات الترويجية والشروحات، وإذا وجدت إقبالاً وبدأت بتحصيل أرباح كبيرة يمكن أن توفر عروضاً وخصومات لمتابعيك ومشتركيك المخلصين.

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس 3

مقترحات أخرى تساعدك على الربح من اليوتيوب بدون ادسنس

 1 . إنشاء محتوى مقنع عالي الجودة

يحظى المحتوى المميز بترتيب أفضل في نتائج البحث بمرور الوقت، ويمكنك عرض معدل الاحتفاظ الخاص بك في قسم التحليلات ومحاولة زيادته بمرور الوقت عن طريق التغيير والتبديل والتطوير المستمر لمقاطع الفيديو الخاصة بك حتى تصل إلى المكان المناسب مع مشاهديك.

وقد يمنحك استخدام عوامل أخرى مثل عدد مرات الإعجاب وعدم الإعجاب والتعليقات مزيدًا من المعلومات حول سبب إعجاب المشاهدين بالفيديو أو عدم إعجابهم به.

لذا، حاول على الدوام الاستماع إلى ملاحظات مشاهديك ومناقشة هذه الملاحظات معهم ومحاولة تلافيها في المرات القادمة.

ولإنشاء محتوى عالي الجودة حاول أن تفعل ما يلي:

  • حاول أن تستخدم معدات تصوير إحترافية

مما لا شك فيه أن البعض يبدأ بـ إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف فقط، ولكن رغم ذلك حاول أن يكون الهاتف الذي تستخدمه مزوّد بكاميرا عالية الجودة، واعتمد على الإضاءة الجيدة وحاول عزل الأصوات الخارجية قدر الإمكان ولا تلجأ في البداية إلى الموسيقى المزعجة أو أي مشتّتات أخرى قد تجعل المشاهد يخرج من الفيديو.

  • الإعداد الممتاز هو الأهم

قم بترتيب أفكارك واجعلها متناسقة وسلسة، وحاول الاختصار وتكثيف النقاط والعناوين والأمور التي تتحدث بها وابتعد كل البعد عن الإسهاب الممل التفصيلي.

  • المصادر والإحصائيات المثبتة

قم بتدعيم موضوعاتك ومحتواك بمصادر وإحصائيات مثبتة وتقارير صحيحة موثوقة ذات مصداقية عالية، وذلك عن طريق البحث المكثّف عن أكثرها موثوقية وصحّة.

  • مقدمة الفيديو

وفقاً للخبراء، فإن أول 10 ثواني من مقطع الفيديو هي الحاسمة. إما أن يتابع المشاهد الفيديو بأكمله أو يخرج منه على الفور. لذا، أبذل قصارى جهدك كي تكون المقدمة جذابة ومثيرة لاهتمام المشاهدين.

  • السيو

كلما اهتممت أكثر بتنسيق المحتوى وفق السيو، زاد ترتيبك في محركات البحث. لذا، قم بتنسيق وصف الفيديو بشكل جذاب ومنظّم وألحق فيه وصفاً مختصرًا عن محتوى المقطع، والروابط الترويجية الأساسية والمصادر كما ذكرنا سابقًا.

الربح من اليوتيوب بدون ادسنس 4

2 . تصنيف المشاهدين حسب خطوات محددة

تعد هذه الخطوة من الخطوات المهمة على طريق الربح من اليوتيوب بدون ادسنس، فالجمهور هو الأساس وهو الداعم الرئيسي والمقيّم الحقيقي لمختلف أنواع المحتوى.

ولذلك، حاول أن تعمل على تصنيف جمهورك أو متابعيك من خلال هذه النقاط أدناه:

  • الجنس: حاول تصنيف محتواك وحدّده أكثر إذا ما كان يستهدف الذكور أم الإناث أو كلاهما.
  • العمر: حاول تحديد نطاق عمري لمشاهدة محتواك وصنّف المحتوى لااي مرحلة عمرية مناسب أكثر.
  • المكان: أهم الأماكن أو المناطق أو المدن التي تود أن يشاهدك سكانها، والتي تستهدفها العلامات التجارية بدورها.
  • وقت المشاهدة: كما أسلفنا الذكر يمكنك من خلال بعض التحليلات التي تتيحها لك منصة يوتيوب أن تحدد نسبة تفاعل المشاهدين مع المقاطع ومدى بقاءهم داخل المقاطع هل يشاهدونها حتى النهاية أم لا.
  • الاهتمامات: حاول مواكبة اهتمامات متابعيك ومشاركتهم هذه الاهتمامات حتى تجذبهم وتدفعهم لمتابعتك.

كما ترى، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من اليوتيوب بدون ادسنس. فكن مبدعًا، وحاول التعاون مع العلامات التجارية في مجال تخصصك. فمن خلال القيام بذلك، لن تحقق المزيد من الأرباح فحسب، بل ستساعد جمهورك في نفس الوقت من خلال إعطائهم توصيات موثوقة ستجعلهم يعودون إلى قناتك كلما أرادوا المزيد من الخدمات أوالمنتجات.

{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

لا تنسى الاشتراك في السلسلة التعليمية المجانية لاحتراف اليوتيوب

>